الطرق الأكثر شيوعا لكشف المدمن



دائما ما يسعى المدمنون إلى إخفاء أنفسهم .  وأحد أكثر الطرق شيوعا التي يحاول بها المدمن إخفاء إدمانه هي إخفاء المخدرات و الأدوات المرتبطة بها .  على سبيل المثال ، أحد الطرق التي يخفي بها مدمن الكحوليات إدمانه هي إخفاء زجاجات الكحول في أماكن غريبة مثل أسفل الحوض أو خلف الكتب أو أعلى الدولاب أو في الجراج وغيرها من الأماكن .

ويصبح الكذب الطبيعة الثانية للمدمن الذي يحاول إخفاء علامات إدمانه وهذا يتضح بطرق عديدة.  فقد يخترع المدمن الأعذار لتغيبه عن عمله مثلا فيدعي المرض أو أي ظرف طاريء آخر منعه من الحضور .

و قد يلجأ مدمنو عقاقير الوصفات الطبية إلى طرق عديدة للحصول على المزيد من العقار .  على سبيل المثال ، فقد يقول المدمن أن الحبوب قد انسكبت منه في الحوض أو أنه قد تعرض للسطو وسرقة الحقيبة التي تحتوي على الأدوية أو أن الصيدلية أخطأت ولم تعطه العدد الصحيح للحبوب .

و قد يلجأ المدمن إلى سرقة المال للحصول على المخدرات ويحاول إخفاء سرقته .  فقد تختفي الشيكات من دفتر الشيكات الخاص بك ولكن من الخلف وليس من الأمام لإخفاء السرقة .  و قد تختفي الأشياء الثمينة مثل الكاميرات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية أو المجوهرات من المنزل مما يعطيك إيحاءا بأنها ربما تكون قد ضاعت ليس إلا .

و قد يحاول المدمن إخفاء إدمانه عن طريق استخدام سلوك التلاعب .  فعند مواجهته بالشك في تعاطيه المخدرات فإنه ربما يعترف بأنه يتعاطى مخدر أقل خطورة مثل الماريجونة للتغطية على إدمانه لمخدر آخر أكثر خطورة وأشد تأثيرا .  وأحد الطرق لذلك هو الاعتراف جزئيا بالإدمان دون الاعتراف بالمشكلة كاملة .

و قد يقوم مدمن الكحوليات بإخفاء إدمانه عن طريق اختيار مشروبات صافية مثل الفودكا و التي تشبه المياة وليس لها رائحة نفاذة .  و قد يقوم مدمن الكحوليات أيضا بخلط الفودكا مع المشروبات الغازية ووضعها في زجاجة المشروبات الغازية ليبدو وكأنه يتجرع عصير البرتقال مثلا .  و قد يحاول أيضا مدمن الكحوليات إخفاء إدمانه عن طريق إعادة ملء الزجاجات في دولاب المشروبات إما بالمزيد من الكحول أو بالماء أو يتم تخفيف مذاقها وهذه علامة على أن هناك شخص يخفي إدمانه للكحوليات .

و قد يطور المدمن عادات روتينية غريبة للتغطية على إدمانه كأن يتوقف غي طريقه للمنزل من العمل إو المدرسة في مكان خفي كي يتعاطى مع صديقه أو يتوقف في بار للخمور في حالة إدمان الكحوليات أو بذهب لمكان ما كي يفيق من سكره أو يتعافى من آثار التعاطي .  فإذا رأيت الشخص يتسلل حول المنزل أو يمضي وقتا غير متناسبا في المرحاض أو الجراج أو يتأكد من وجوده بمفرده في المنزل في أوقات معينة فإن هذه قد تكون علامة على أنه يخفي إدمانه .

و قد يخفي المدمن فقدانه للشهية و الوزن المرتبط ببعض العقاقير فيدعي أنه يسير على نظام غذائي للتخسيس الأمر الذي يبدو غريبا إذا كان هو في الأساس غير بدين أو ناقص الوزن .  

و قد يكون الأشخاص الذين يدخنون بعض العقاقير مثل الماريجونة في حالة بارانويا فيما يتعلق برائحة الفم أو الملابس ، فقد يستخدمون النعناع أو العلك بإفراط أو يهتمون بشكل موسوس بغسيل ملابسهم .

وبالنسبة للمدمن الذي يتعاطى المخدرات عن طريق الحقن فإنه قد يخفي إدمانه عن طريق ارتداء ملابس تغطي ذراعيه باستمرار حتى في الطقس الحار أو يحقن نفسه بالمخدر في أماكن غير معتادة من الجسم مثل مؤخرة الرقبة أو بين أصابع الأقدام .